لمحة تاريخية
- عام 1964 : تم إنشاء مكتب في مديرية الأمن العام أطلق عليه اسم " مكتب المدير " مهمته الأساسية حفظ البريد السري الخاص بمدير الأمن العام.
- عام 1966 : سمي " مكتب العلاقات العامة " وأضيف إليه واجب متابعة شؤون اللاجئين السياسيين في المملكة.
- عام 1967 : سمي " المكتب الخاص " واسند إليه متابعة شؤون القوة وتم استحداث قسم في كل مديرية شرطة يرتبط بمدير الشرطة.
- عام 1979 : تمت تسميته " مكتب الأمن الوقائي ".
- عام 2004 : أدرج تحت مسمى " إدارة الأمن الوقائـي ".
- عام 2011 : سمي الامن الوقائي ويتبع حسب الهيكل التنظيمي لمديريه الامن العام لعطوفة مدير الامن العام